تعريف جماعات النشاط :
هي مجموعة من الطلاب المتقاربين في العمر والميول والرغبات تربط بينهم علاقات اجتماعية وينضم لها المشارك لإكسابه مهارات وخبرات اجتماعية بما يتوافق مع مراحل النمو لديه ويحقق الأهداف التربوية والاجتماعية المنشودة .
أهداف جماعات النشاط :
1- التنشئة التربوية السليمة للطالب في جو من المحبة والألفة.
2- إقامة فرصة التعلم الذاتي للطالب من خلال المناشط المدرسية وإتاحة التعلم المستمر .
3- إكساب الطلاب صفات حميدة ، وتكوين العادات والاتجاهات الإيجابية وغرس القيم في نفوس الطلاب .
4- الإقلال من تسرب الطلاب من المدارس وجذبهم إليها من خلال توفير البرامج المحببة لنفوس الطلاب .
5- اكتشاف مهارات الطلاب والسعي لصقلها وتنميتها وإكسابهم خبرات مفيدة لأنفسهم ومجتمعاتهم .
6- تدريب الطلاب على تولي إدارة العمل وحسن القيادة .
أسس تنظيم الجماعات :
1- أن تكون الجماعة متقاربة في العمر والميول .
1-2- أن يكون لكل جماعة أهداف واضحة ، تميزها عن غيرها من الجماعات .
1-3- أن ينضمَّ الطالب إليها باختياره وحسب رغبته .
1-4- أن تعد كل جماعة خطة مناسبة تحقق أهدافها .
1-5- أن يكون للطالب والمعلم وولي الأمر دور في الأعداد والتخطيط والتنفيذ والتقييم لبرامج الجماعة .
خطوات العمل داخل جماعة النشاط :
1- عقد اجتماع بين طلاب كل جماعة مع مشرفيهم لمناقشة أهدافها وتوزيع المسئوليات بينهم بحيث يتعرف كل عضو على الدور المطلوب منه وأسلوب العمل بإشراف مشرف الجماعة وتوجيهه .
2- توزيع المسئوليات على أعضاء الجماعة مثل رئيس الجماعة ونائب الجماعة ومقرر وأمين الجماعة حيث من خلالها يتم تأدية المسئوليات التي كلفوا بها والعمل على تنمية معارفهم وإكسابهم الخبرات المختلفة في مجال نشاط الجماعة .
3- ترك الحرية لأعضاء الجماعة في أداء العمل المكلفين به ويكون دور المعلم إشرافـي وتوجيهي ومتابعة .
4- تشجيع الجماعات على الابتكار والتجديد في خططها وبرامجها حتى تثير فيهم الحيوية والمثابرة والجدية .
5- يعمل المشرف على مساعدة الجماعة في تنفيذ برامجها وتقديم نشاطها والرفع من مستوى أدائها .
قيادة جماعات النشاط :
أ- رئيس الجماعة من الطلاب ونائبه :
يتم اختياره في الاجتماع الأول ويتعاون مع مشرف الجماعة ويكون حلقة الوصل بين أفراد الجماعة وإدارة المدرسة والمعلمين وله الإشراف على اجتماع الجماعة ومتابعة أعمالها ويعاونه نائب الجماعة في كل ذلك .
ب- مقرر الجماعة :
المراقب الأول في الجماعة ، ويقوم بإعداد وتنظيم برامج النشاط ويقوم بتسجيل محاضر اجتماعات الجماعة ، ويوضح التوصيات ، ويسجل القرارات المتخذة من قبل الجميع أثناء الاجتماع.. كما يسجل إنجازات الجماعة ويحفظ ملفاتها وسجلاتها.
تنقسم جماعات النشاط إلى قسمين :
أولاً : جماعة الفصل :
كل فصل في المدرسة يشكل جماعة يحتويها الفصل وتتميز بتقاربها في المستوى من حيث الخصائص الجسمية والعقلية والنفسية ، ومن مهام جماعة الفصل ما يلي :
1- تنسيق الفصل .
2- تأمين مستلزمات الفصل .
3- إنشاء مكتبة الفصل .
4- إبراز الطلاب المتفوقين في الفصل شهرياً .
5- المشاركة في المسابقات الثقافية والعلمية والاجتماعية التي تنظمها المدرسة .
6- تنظيم مشاركات الفصل في برامج التوعية وإعداد الصحف وحفلات الفصل .
7- تنفيذ برامج نشاط متنوعة .
ويشترط أن تكون إدارة المدرسة مطلعة على اجتماعات الفصول وأنشطتها لتنسيقها ومتابعتها لتحقق أهدافها المرسومة وتقوّم هذه الجماعة مرة واحدة كل شهر من قبل لجنة النشاط .
ثانياً : جماعات النشاط :
هي مجموعة من الطلاب ذوي ميول ورغبات متقاربة وفئة عمرية معقولة بحيث يمارسون مناشط مدروسة تربوياً .
مقومات العمل في جماعات النشاط :
أ- أعضاء جماعات النشاط :
ونعني بهم الطلاب في جميع مراحل التعليم المشتركين في برامج النشاط ويجب أن يكون لدى الطالب الحرية في اختيار الجماعة التي ينضم لها وأن تكون متمشية مع ميوله ورغباته وقدراته ومستوى نموه البدني والحركي والعقلي والنفسي والاجتماعي قدر الإمكان ، ويجب أن يكون لرائد النشاط دور في توجيه الطلاب ومساعدتهم في اختيار المناسب لهم من الأنشطة من خلال إجلاء الغموض وتوضيح نشاط الجماعات خصوصاً في المرحلة الابتدائية ، وذلك من خلال إذاعة المدرسة بإعلام جميع الطلاب بأنواع الجماعات المدرسية المتوفرة بالمدرسة .
ب- مشرف جماعة النشاط :
له دور أساسي في الجماعة من خلال تأثيره عن طريق صفاته الشخصية ومظهره العام وأسلوبه في الحياة ، وخبراته وطريقة تعامله وتوجيهه لأفراد الجماعة وحبه للعمل مع الأعضاء وإتقانه لنشاط الجماعة التي يشرف عليها وثبات أسلوبه في المعاملة مع جميع الطلاب دون تميز واتصافه بالخلق الفاضل .
وأهم الصفات التي يجدر بمشرف الجماعة الناجح أن يتحلى بها ما يلي :
1- التحلي بروح التفاهم والمحبة نحو أعضاء جماعته أينما كانوا .
1-2- إلمامه الكامل بنوع النشاط الذي تمارسه الجماعة .
1-3- تشجيع أعضاء الجماعة على إبداء الآراء ، وتخطيط البرامج المختلفة ويشجع الجميع على تحمل المسئوليات في أداء النشاط .
1-4- القدرة على استثمار إمكانيات المدرسة والبيئة التي يمكن الاستفادة منها في تحقيق برامج الجماعة .
1-5- أن يقبل أعضاء الجماعة كما هم عليه مع محاولة تعديل السلبيات .
1-6- أن يكون لديه صفات اجتماعية حسنه ترغب فيه أعضاء الجماعة والمجتمع المدرسي والمجتمع المحيط بها .
1-جـ- برامج جماعة النشاط :
1-يجب أن يكون البرنامج قادر على تلبية حاجات الأعضاء وإشباع رغباتهم وهي عبارة عن أنشطة مختلفة يزاولها الطلاب وفقاً لميولهم وقدراتهم واستعداداتهم الخاصة .
1-ويجب أن يكون لبرامج النشاط فوائد ذات قدرة على تهذيب سلوك الأعضاء وإكسابهم خبرات مفيدة والمساهمة في تبسيط بعض مفردات المناهج على شكل برامج محببة لنفوس الأعضاء .
1-ولكي ينجح البرنامج يجب مراعاة ما يلي :
1-- لابد أن يصل النشاط إلى كل طالب وفق ميوله وقدراته .
1-- التدرج في البرنامج من سهل يشارك فيه الجميع ويلمسون إنتاجهم بسرعة ثم خطوات متقدمة ومشروعات وأعمال أكثر صعوبة.
1-- مراعاة جميع الإمكانات بالمدرسة أو المجتمع من مادية ومعنوية وبشرية .
1-- يجب أن تسهم بعض برامج النشاط في ربط الحياة المدرسية بالحياة الاجتماعية مثل برامج خدمة البيئة والمجتمع.
1-- لا تطغى المواد الدراسية على برامج النشاط، بل يجب أن يكون هناك اتزان بحيث ينال كل جانب وقته المحدد في الجدول والمدرسي .
الجماعات المدرسية التي يمكن تكوينها :
أولاً : الجماعات العلمية ( جماعات المواد الدراسية) :
1- جماعة التوعية الإسلامية : وتنفذ نشاطها على النحو التالي:
مسابقات في تلاوة القرآن الكريم وحفظه، حفظ الأحاديث الشريفة ، مقالات عقب الصلاة ، ندوات ومحاضرات ، متابعة سلوك التلميذ ، إعداد البحوث والمقالات الدينية ، التوعية العامة بآداب الإسلام ، إعداد الصحف والمجلات الدينية ، الاهتمام بالمسجد ( مصلى المدرسة) .
2- جماعة اللغة العربية : ومن مهام الجماعة ما يلي :
إعداد المسابقات الثقافية مثل ( مسابقة المقال ، مسابقة القصة ، مسابقة المسرحية ، الرسالة ، الشعر ) على مستوى المدرسة ، كما تقوم بإعداد الصحف الحائطية والبحوث ، وإعداد دورات في تحسين الخطوط ، مع تعويد الطلاب على الإلقاء والتعبير ومواجهة الجمهور ، والاهتمام بإعداد الحفل المسرحي المدرسي .
3- جماعة الاجتماعيات : ومن أعمالها ما يلي :
عمل الخرائط المجسمة وغير المجسمة ، تاريخية وجغرافية ، والبحوث والدراسات التاريخية ، الزيارات الميدانية ، المجسمات والنماذج ، المقالات والندوات ، إعداد الوسائل والصحف الحائطية ، زيارات المواقع الأثرية والتاريخية .
4- جماعة الرياضيات : ومن أعمالها ما يلي :
المسابقات في الرياضيات ، إعداد الصحف الحائطية ، الندوات ، أبحاث وسير العلماء في الرياضيات ، عمل أشكال هندسية مجسمة ورقية وخشبية .
5- جماعة الإنجليزي :
صحف حائطية باللغة الإنجليزية ، التمثيل والمحادثة ، البحوث والمقالات ، الهوايات ، الزيارات ، الترجمة
6- جماعة العلوم : ومن أنشطتها ما يلي :
الابتكارات العلمية ، النادي العلمي ، الزيارات العلمية ، المجسمات والنماذج ، المقالات ، البحوث والندوات ، الوسائل والصحف ، المعارض العلمية ، التجارب العلمية .
7- جماعة النشاط الرياضي :
ممارسة الألعاب الجماعية ( قدم ، طائرة ، سلة ، يد ) ممارسة ألعاب القوى ، إعداد صحف حائطية رياضية ، القيام بالتمارين الرياضية ، إعداد البحوث والمقالات ، تنظيم دوري بين جماعات النشاط ، إجراء مسابقات في الجري .
8- جماعة النشاط الفني :
عمل رسوم ومجسمات جمالية ، تجميل فناء المدرسة ، المشاركة في المسابقات والمعارض الفنية ، إعداد مقر معرض المدرسة ، مزاولة الأعمال الفنية ( النحت ، النسيج ، التصوير ، الرسم ) .
ثانياً : جماعات النشاط الاجتماعي :
1- جماعة الخدمة والتوعية العامة :
* أهدافها :
تدعيم السلوكيات النبيلة ، المحافظة على الممتلكات العامة ، تدعيم مفاهيم الولاء والمواطنة الصادقة ، إكساب مهارات القيادة الرشيدة والتبعية المستنيرة في تنفيذ برامج الخدمة .
* قنوات التنفيذ :
برامج الإذاعة المدرسية ، الندوات والمحاضرات ، الصحف الحائطية ، المسابقات ، النشرات ، أسابيع الخدمة ، البحوث والمقالات ، الألقاء والأناشيد ، التوعية الأخلاقية والبيئية والمرورية وغيرها.
2- جماعة السلامة :
* أهدافها :
اكتشاف مهارات الطلاب في مجال الأمن والسلامة وتنميتها، تدريب الطلاب على الإحساس بالأخطار والعمل على منع حدوثها " الحرائق ، وسائل الإنقاذ ، الإطفاء ، التدريب على استخدام وسائل الدفاع المدني ، تطبيق وسائل السلامة في المنازل بعد توعية الطلاب بها .
* قنوات التنفيذ :
إقامة تجارب ودورات في نفس المجال ، النشرات التوعوية ، المحاضرات والندوات ، الإذاعة المدرسية ، الصحف والرسوم التوضيحية .
الجماعات المقترحة :
1) جماعة الزيارات والرحلات .
2) جماعة أصدقاء المرضى .
3) جماعة الدفاع المدني .
4) جماعة التكافل الاجتماعي .
5) جماعة حماية البيئة .
6) جماعة التواصل مع المجتمع .
7) جماعة السلامة المرورية .
يجب مراعاة ما يلي عند تكوين جماعات النشاط :
1- تصميم استمارة اشتراك تعبأ من قبل الطلاب وفق ميولهم ورغباتهم .
2- تفريغ الاستمارات وإعداد بيان بأسماء الطلاب لكل جماعة .
3- تحديد مشرف الجماعة من المعلمين .
4- تحديد مقر كل جماعة نشاط .
5- عقد اجتماع يحضره مشرف الجماعة والطلاب ويتم من خلاله توزيع المسئوليات على الجميع .
6- يراعى بالنسبة لطلاب الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية والمدارس التي يقل عدد طلابها عن ثمانين طالباً أن يمارس النشاط فيها بنظام الأسر المدرسية .
7- يختلف عدد جماعات النشاط بالمدرسة حسب ظروف كل مدرسة وإمكاناتها.
8- يجب الرجوع إلى كتاب (دليل النشاط المدرسي للمرحلة الابتدائية والمتوسطة) للاستفادة منها في نشاط الجماعات .
وعموماً تفعيل برامج الأنشطة الطلابية بالشكل الجيد والمطلوب ، يساهم في إثراء حياة الطالب بكل مفيد ، ويؤكد الدور التربوي لجماعات النشاط .